آخر الأحداث والمستجدات 

صمت الذاكرة يحصد جوائز مهرجان مكناس للدراما التلفزية في دورته الخامسة

صمت الذاكرة يحصد جوائز مهرجان مكناس للدراما التلفزية في دورته الخامسة

فاز فيلم "صمت الذاكرة" للمخرج عبد السلام الكلاعي، بالجائزة الكبرى لمهرجان مكناس للدراما التلفزية في نسخته الخامسة المنظم من طرف جمعية العرض الحر بشراكة مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والقناة الثانية من 18 إلى 23 بالعاصمة الإسماعيلية. وسلمت للمخرج الكلاعي في حفل اختتام الدورة الذي احتضنته قاعة دار الثقافة محمد المنوني مساء الأربعاء 23 مارس جائزة أحسن إخراج، في حين عادت جائزة أحسن السيناريو لمراد الخوضي عن فيلم جنب البحر. وتمكنت الفنانة سعيدة باعدي في دورها بنفس الفيلم من الفوز بجائزة أفضل تشخيص نسائي، في حين قدمت جائزة أفضل تشخيص رجال مناصفة بين محمد الشوبي عن فيلم صمت الذاكرة وعزيز الحطاب عن دوره في فيلم نهار زوين.

وعرفت الدورة الخامسة لمهرجان الدراما التلفزية إحداث ، جائزة أفضل سيناريو انطلاقا من هذه الدورةحيث صوت أعضاء اللجنة على مسلسل دار الضمانة للمخرج علي المجبود. مع تحفظ لرئيسة لجنة التحكيم المخرجة فريدة بليزيد التي رأت أن مجهودات بذلت في الأعمال المشاركة على مستوى الديكور وأداء الممثلين. إلا أنها لا تتمتع بنفس القدرة الفنية على مستوى الإخراج وكتابة السيناريو.

وتكونت لجنة التحكيم التي ترأستها المخرجة فريدة بليزيد: خديجة أسد والفنان المصري عبد العزيز مخيون وياسين أفنان والدكتور محمد البدري.

وعرف افتتاح المهرجان تكريم الفنانة زهور السليماني والفنان محمد الرزين، وأكد من تناوبوا على أخذ الكلمة في حفل الافتتاح الذي عرف حضورا متميزا، على ضرورة العمل على استمرار مهرجان مكناس للدراما التلفزية، لما يمثله من ملتقى ثقافي وفني يتيح للمشتغلين في الدراما مجالا للتلاقي وتبادل التجارب، ولساكنة مكناس فرصة للقاء نجوم الشاشة الصغيرة.

وتضمن برنامج المهرجان، تقديم 16 مسلسلا فيلما تلفزيونيا من المغرب والاردن ضيفة الشرف ودولة الإمارات العربية المتحدة وفرنسا بفضاءات دار الثقافة محمد المنوني والمركز الثقافي الفرنسي، وندوة عن صورة المغرب والثقافة المغربية في الدراما المغربية، وورشة السناريو. إضافة إلى عرض فيلم ولقاء مع الفنانين بالسجن المدني رجال، وآخر بالسجن المدني نساء.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : عبد العالي عبد ربي
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2016-03-25 22:26:40

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك